أنوشكا – Anoushka

أنوشكا - Anoushka

أنوشكا (Anoushka)، مغنية وممثلة مصرية، من مواليد عام 1960 في القاهرة، مصر.

بطاقة المعلومات

اسم الشهرة: أنوشكا
الاسم بالانجليزية: Anoushka
الاسم الحقيقي الكامل: قرتانوس جاربيس سليم
بلد الجنسية: مصر
تاريخ الميلاد: 1960
مكان الميلاد: القاهرة، مصر
العمل: الغناء، التمثيل
سنوات العمل: 1987 – حتى الآن

السيرة الذاتية

ولدت أنوشكا عام 1960 في حي مصر الجديدة بمدينة القاهرة عاصمة مصر، لأب مصري وأم أرمينية. التحقت بمدارس كالوسديان الأرمينية بحى بولاق أبو العلا من مرحلة الحضانة إلى مرحلة الثانوية، ثم التحقت بالجامعة الأمريكية قسم سكرتارية وإدارة أعمال. عملت موظفة بشركة استثمار أجنبية، ثم في شركة طارق نور للإعلانات كمطربة إعلانات.

بدأت أنوشكا مشوارها الغنائي عندما اشتركت بأغنية فرنسية في مسابقة عالمية تنظمها منظمة الفيدوف العالمية مع بعض المصريين وفازت بالمركز الأول، وكان من شروط المهرجان ان من ينجح في المهرجان تعتمده الإذاعة والتليفزيون، وبناء عليه سجلت أولى اغانيها للتليفزيون بأغنية لبرنامج لتعليم اللغة العربية من إخراج فهمى عبد الحميد.

بدأت أنوشكا في الاشتراك في المهرجانات العالمية للغناء، حيث اشتركت في عامي 1987 و 1988 في مهرجانات فنلندية وتشيكوسلوفاكية وبلغارية وتركية وأمريكا اللاتينية، وحصلت على الجائزة الثالثة في مهرجان تركيا للأغنية بأغنية (حبيتك)، وفي فرنسا فازت بالجائزة الأولى بمهرجان الفرانكفونية عن أغنية (ياحبيبى) من تلحينها، واغنية (ياليل) من الحان الموسيقار مدحت الخولي وهما باللغة الفرنسية كشرط من شروط هذا المهرجان.

أصدرت أنوشكا عدة ألبومات وأغاني، كما أنها احيت حفل افتتاح كأس العالم تحت 17 سنة لكرة القدم عام 1997، وحفل ختام كأس العالم لكرة اليد، وحفل افتتاح كأس العالم للألواح الشراعية وندسورف عام 2000.

خاضت أنوشكا تجربة التمثيل أيضا، حيث اختارها المخرج الراحل صلاح أبو سيف للأشتراك في فيلم (السيد كاف)، كما شاركت في فيلم (من أطلق هذه الرصاصة) ومسلسل (الطاووس)، وقامت ببطولة اوبريت (الورد وفصوله) في عيد الطفولة، وشاركت في المسلسل الرمضاني (قانون المراغي) عام 2009 مع الفنان خالد الصاوي، والمسلسل الرمضاني (فرقة ناجي عطا الله) عام 2012 مع عادل إمام.

الأعمال الفنية

ألبومات

حبيتك (1988)، ناداني (1989)، تيجي نغني (1990)، أبين زين (1992)، كذاب (1994)، نفسي أكون (2001).

مسلسلات

فرقة ناجي عطا الله (2012)، سرايا عابدين، السيدة الاولى (2014).