تابعنا
النشرة البريدية @

ريس ويذرسبون - Reese Witherspoon

معلومات السيرة الذاتية قصة حياة ويكيبيديا Biography Wikipedia

تحتوى هذه السيرة الذاتية على

ريس ويذرسبون (Reese Witherspoon)، ممثلة أمريكية

ريس ويذرسبون (Reese Witherspoon)، ممثلة أمريكية، من مواليد يوم 22 مارس 1976 في نيو أورلينز، الولايات المتحدة الأمريكية.

بطاقة معلومات السيرة الذاتية

اسم الشهرة: ريس ويذرسبون.
الاسم بالانجليزية: Reese Witherspoon.
الاسم الحقيقي الكامل: لورا جين ريز ويذرسبون.
بلد الجنسية: الولايات المتحدة الأمريكية.
الديانة: المسيحية (الكنيسة الأسقفية الأمريكية).
تاريخ الميلاد: 22 مارس 1976.
مكان الميلاد: نيو أورلينز، الولايات المتحدة الأمريكية.
العمر: 41 سنة (2017)
البرج الفلكي: برج الحمل
العمل: ممثلة، عارضة، رائدة أعمال.
النوع: سينما.
سنوات العمل: 1990 - حتى الآن.
الحالة الاجتماعية: متزوجة.
الزوج السابق: رايان فيليب (1999 - 2007).
الزوج الحالي: جيم توث (2011 ـ الآن).
الابناء: ايفا، ديكون.

تفاصيل السيرة الذاتية وقصة حياة

ولدت ريس ويذرسبون يوم 22 مارس 1976 في مدينة نيو أورلينز بولاية لويزيانا في الولايات المتحدة الأمريكية. والدها هو جراح متخصص في الأذن والأنف ومقدم سابق في العسكرية، بينما والدتها بيتي حصلت على الدكتوراه في التمريض وتعمل أستاذة في جامعة فاندربيلت. تعود أصول عائلة ويزرسبون لأكثر من 200 عام الولايات المتحدة وهم أحفاد لجون ويذرسبون، الشخص الذي وقع على استقلال الولايات المتحدة، و مؤسس جامعة برينستون.
قضت ريس ويذرسبون السنوات الأربع الأولى من حياتها في فيسبادن، ألمانيا حيث كان يعمل والدها مقدماً في قوات الاحتياط بالجيش الأمريكي، بعد ذلك عادت العائلة إلى ناشفيل، كون ان العائلة لها عشق للعلوم فكان من المخطط أن تصبح ريز طبيبة، وتعترف انها كانت "محبة كتب حمقاء" وكانت تحصل على الدرجات الممتازة، وتقول "مع ذلك أمي كانت ترى أن رغبتي للتمثيل هي مجرد هواية، وفي يوم من الأيام سآتي وسأقول لها أنني أريد أن اكون جراحة دماغ أو ماشابه"
في سن 7 من عمرها، اختيرت عارضة أزياء في إعلان تلفزيوني لمحل بيع الزهور، بعد ظهورها بالأعلان أسرت ريز بفكرة النجومية مما دفعها للتفكير أن تصبح ممثلة. في سن 11 من عمرها حققت المركز الأول بمسابقة مواهب على مستوى الولاية. بعد نجاحها من الثانوية دخلت جامعة ستانفورد وتخصصت في الأدب الإنجليزي. بعد مرور سنة في الجامعة قررت الانقطاع عن الدراسة ومتابعة مهنتها في التمثيل.
بدأت العمل الفني عام 1990، حيث أنه في ذلك العام ذهبت ريس وصديقاتها في محاولة لأداء تجارب أدوار ثانوية في فيلم (الإنسان على سطح القمر)، وحصلت ريس على دور البطولة في فيلمها الأول، الذي كان آخر أفلام روبرت موليغان، وذلك بدور فتاة مترجلة نوعاً ما في عمر 14 تقع في حب شاب عمره 17. رشحت لجائزة "Young Artist Awards" عن دورها بالفيلم، لكنها خسرت وذهبت الجائزة لصالح ثورا بيرتش.
لاحقا في تلك السنة أدت دورا في الفيلم التلفزيوني (وايلدفلاور) المقتبس من كتاب من نص سارا فلانيغان الحاصل على جائزة "Humanitas Prize " للكاتبة وتم إخراج الفيلم من قبل الممثلة الحائزة على الاوسكار ديان كيتون. في عام 1992 قدمت دوراً في الفيلم التلفزيوني (اختيار يائس: لإنقاذ طفلي)، وهو يدور حول كايسي (ريز) المصابة بمرض اللوكيميا وهذا عملها الأول مع المخرج آندي ترانتا، والتي عملت معه مرة آخرى في فيلم (سويت هوم ألاباما)، بعد ذلك عملت أدوار مهمة في بعض الأفلام، من بينها فيلم (منطقة بعيدة)، وفيلم (جاك الدب) التي حصلت عنه على أول جائزة لها في عام 1993 لفئة أفضل ممثلة مساعدة في فلم درامي بجائزة Young Artist Awards. في عام 1993 عملت في مسلسل قصير يحمل اسم (Return to Lonesome Dove)، و المسلسل القصير هو جزء مكمل (Lonesome Dove). تقول "كان رائعاً ! ارتدينا ملابسنا وركبنا الخيول لمدة، إن تصوير المسلسلات صارم، ظننت انني سأفعل المزيد من الأعمال التلفزيونية لكن في النهاية قررت الرجوع للأفلام لأنني لم أحس أنني قمت بعمل جيد في الشخصية."
في عام 1994 وبعد تخرجها من المدرسة الثانوية، ظهرت بشخصية رئيسية أخرى بدور وندي في فيلم (S. F.W.) مع الممثل ستيفن دورف، بعد ذلك توقفت عن التمثيل مدة سنتين للتركيز في دراستها في جامعة ستانفورد إلا أنها قررت ترك الجامعة بعد سنة من الدراسة، تقول ريس "ظننت انها ستكون تجربة رائعة ولكن الجميع كان يشرب البيرة ويحوم في الجامعة".
مثلت في فيلمين معروفين هما فيلم (الخوف) مع مارك والبرغ، وفيلم (الطريق السريع) مع كيفر سذرلاند، وذلك في عام 1996. ولعل أبرز أدوارها السينمائية التالية كانت في فيلم (بليزانتفيل) في عام 1998، وفيلم (انتخاب) وفيلم (نوايا قاسية) في عام 1999، قامت أيضاً بالتمثيل في الفيلم الكوميدي (شقراء قانونيا) عام 2001، وقد حقق نجاحاً كبيراً مما اكسبها شهرة عالمية. ومن أفلامها المعروفة أيضاً فيلم (ما أحلى الرجوع إلى ألاباما) عام 2002، والذي حقق أكثر من 100 مليون دولار أمريكي. في عام 2006 حصلت على جائزة أوسكار بعد تمثيلها دور (جون كارتر كاش) في فيلم (ووك ذا لاين) عام 2005، وشاركت مع روبرت باتينسون بطولة فيلم (ماء للفيلة).

الجوائز والتكريمات

الأوسكار

أفضل ممثلة رئيسية عام 2006 عن فيلم Walk the Line وفازت بها

الغولدن غلوب

أفضل ممثلة في فيلم كوميدى أو موسيقى عام 2000 عن فيلم Election
أفضل ممثلة في فيلم كوميدى أو موسيقى عام 2002 عن فيلم Legally Blonde
أفضل ممثلة في فيلم كوميدى أو موسيقى عام 2006 عن فيلم Walk the Line وفازت بها