النشرة البريدية @

ريد وان - RedOne

السيرة الذاتية قصة حياة معلومات تقرير عن ويكيبيديا Biography Wikipedia

تحتوى هذه السيرة الذاتية على

نادر خياط، رضوان (RedOne)، منتج موسيقي وكاتب كلمات مغربي

نادر خياط، المعروف بالاسم الفني ريد وان أو رضوان (RedOne)، منتج موسيقي وكاتب كلمات مغربي، من مواليد يوم 9 أبريل 1972 في مدينة تطوان، المغرب.

بطاقة معلومات السيرة الذاتية

إسم الشهرة : ريد وان، رضوان
الاسم باللغة الانجليزية : RedOne
الاسم الحقيقي الكامل : نادر خياط
بلد الجنسية : المغرب
مكان الميلاد : تطوان، المغرب
تاريخ الميلاد : 9 أبريل 1972
العمر : 45 سنة (2017)
البرج الفلكي : برج الحمل
العمل : منتج موسيقي، كاتب كلمات
النوع : أغاني عالمية

تفاصيل السيرة الذاتية وقصة حياة

ولد نادر خياط يوم 9 أبريل 1972 بمدينة تطوان في المغرب. بدأ بإنتاج موسيقى البوب في أوروبا مع بداية القرن 21. استطاع بعد عدة محاولات إنتاج موسيقى ناجحة، فقد لقيت أغنيتي "I Wish" و"Little Mama" رواجاً كبيراً في كندا، والتي سجلها مغني الآر إن بي كارل هنري. حصل أيضاً على جائزة الجرامي السويدية (Grammis) ولقب أفضل أغنية إسكندنافية في العام، وذلك لأغنية "Step Up"، وقد عمل في ذلك الوقت مع زميله الموسيقي بلال حاجي.
في عام 2006، عاد للأضواء مرة أخرى مع أغنية "Bamboo" التي باتت "اللحن الرسمي" لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2006. كما قام بإعادة إنتاج (remix) لأغنية "Hips Don't Lie" للمغنية شاكيرا مع وايكلف جين. قامت شاكيرا بغناء ريمكس هذه الأغنية في حفل ختام بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 في برلين مع حضور وايكلف جين. وقد شاهد هذا الاستعراض ما يقارب 1.2 مليار مشاهد عبر التلفزين.
بعد ذلك النجاح، انتقل للولايات المتحدة وبالتحديد لنيويورك، وبدأ بالعمل مع شركة إبيك ركوردس (Epic Records)، حيث ساهم في ألبوم المغنية كات ديلونا. في عام 2007، عمل مع العديد من المشاهير، مثل أيكون، وبراندي، وإنريكيه إيجلسياس، وليونيل ريتشي، وروبين، وفليبسايد.
في عام 2008، أنتج عدة أغاني ذات شعبية كبيرة للمغنية ليدي جاجا وهي "Just Dance" و"Poker Face". كلا الأغنيتين حصلتا على مراكز متقدمة في تصنيفات الأغاني في عدة دول. كما أنتج 7 أغان في ألبوم "The Block" لنيو كيدز أون ذا بلوك. وقد حصل الألبوم هذا على المركز الثاني في تصنيف الألبومات التابع لبيلبورد. في نفس العام حصل على جائزة جرامي لأفضل إنتاج لموسيقى راقصة، بالنسبة لأغنية "Just Dance". بالإضافة لكونه منتج موسيقي، قام أيضاً بكتابة عدة أغان لكريستينا ميليان وتيفاني إيفانز، وبيكسي لوت، وشون كينجستون.
في عام 2009، واصل إنتاجه للموسيقى، حيث عمل بجانب ألكساندرا برك، وشوجابيبز، وباكستريت بويز، وكيسي، وليل جون. كما أنتج عدة أغان ناجحة لليدي جاجا.
في عام 2017، أصدر كليب أغنية (Boom Boom) الذي صوره في عدة مدن مغربية.